-->

U3F1ZWV6ZTQ3OTA0MzY0MTc0X0FjdGl2YXRpb241NDI2OTAzNTEyNzA=

تعلم الرسم


تعلم الرسم 

طريقة الرسم

كيفية الرسم

 

 تعلم الرسم مهمة غير هينة، خاصة إن كنت تطمح للوصول لدرجة من الإتقان قريبة من روائع لوحات فنانينك المفضلين. استوعب أن عظماء الرسم قد بدؤوا من الصفر في لحظة ما. أنت بحاجة للتمرن بوتيرة ثابتة على أساسيات الرسم، ثم الانتقال تدريجيًا للرسم الأكثر تعقيدًا كرسم الوجوه والمناظر الطبيعية والحيوانات وغير ذلك الكثير. بالمداومة واكتساب المزيد من الخبرة والمعرفة، سوف تتفاجأ أنك قدرت في النهاية على تحسين مهاراتك في الرسم. 


ممارسة تقنيات الرسم الأساسية


    1
    ابدأ برسم الخطوط والمنحنيات الأساسية. في بداية تعلمك للرسم، كل ما تحتاجه هو إتقان الإمساك بالقلم الرصاص وتحريكه على الورق في خطوط مستقيمة. جرب إمساك القلم في يدك بعدة زوايا لتحديد أكثرها راحة بالنسبة لك وفي نفس الوقت التي تمنحك تحكم أعلى في القلم الرصاص. بعد إتقان رسم الخط المستقيم والتعود عليه، ابدأ في تدوير معصمك أثناء الرسم لإنتاج الخطوط المنحنية. اصنع سلسلة من الحلقات الكبيرة على الورقة، ثم ارسم دوامات صغيرة الحجم أسفلها. تكتسب من خلال هذا التمرين مهارة التوفيق بين اليد والعين، ومن ثم تقدر لاحًا على تنفيذ أية تأثيرات رسومية على الورقة قد تخطر في بالك. [١]
        تمرن على رسم الخطوط بمختلف الأطوال والأحجام والقوام. جرب الخطوط المتموجة والمتعرجة والمتشابكة والخربشات.
        بعد التعود على رسم الخطوط انتقل إلى رسم الأشكال. على سبيل المثال، املأ الورقة بشكلين من الأشكال ثنائية الأبعاد وبحجم كبير، ومن الاقتراحات: الدوائر أو المربعات أو المثلثات.
        استغرق فترة كافية من الوقت لإتقان رسم الخطوط المستقيمة بدقة دون أن تستهون بتلك المرحلة.

    فكرة مفيدة: يُنصح باستثمار أموالك في شراء مجموعة من الأقلام الجرافيت متعددة السمك لتجربها جميعًا وتختار منها ما يتوافق مع أسلوبك المفضل في الرسم. تُصنف أغلب شركات تصنيع الأقلام الرصاص الأقلام على مقياس يبدأ من "ناين بي" (9B)، الأقلام الأخف، وصولًا إلى "ناين إتش"، الأقلام الأثقل؛ انتبه أن الأقلام الثقيلة ترسم خطوطًا أرفع وأخف، بينما ترسم الأقلام الخفيفة بشكل أكثر قتامة وأعرض.


 اصنع إحساسًا بالعمق في اللوحات عن طريق رسم الظلال الداخلية. ارسم شكلًا بسيطًا، مثل دائرة، ثم فكر في مصدر تخيلي للضوء على الورقة. استخدم القلم الرصاص في إضافة الظلال داخل الدائرة بخفة في المناطق الأبعد منها عن مصدر الضوء المتخيل، مع ترك المناطق القريبة منها دون ظلال. استمر في بناء شكل الظلال مع وجود خفوت تدريجي وتنقل من المناطق الأغمق (شديدة الظلال)، الأبعد من مصدر الضوء، إلى المناطق الخالية من الظلال، الأقرب من مصدر الضوء.

    مثال: تخيل وجود مصباح مضيء أعلى يسار الصفحة، ويؤثر هذا الضوء على مكونات الرسمة. بناءً على هذا المثال، لن توجد أية ظلال على الشكل في الركن الأيسر العلوي، بينما ستتواجد الظلال وراء الشكل المرسوم من الجهة المضادة لمصدر الضوء. أضف ظل الضوء ثم استمر في زيادة قتامة الظل كلما ابتعدت أكثر عن جهة مصدر الضوء؛ أي الركن الأيمن من الصفحة في هذا المثال.
    جرب تخفيف قتامة الظلال بإصبعك أو ممحاة أو قطعة قماش بعد الانتهاء من تنفيذها بالقلم الرصاص.
    يمكنك تعلم المزيد عن تقنيات التظليل في الرسم من خلال الإطلاع على مقالات وفيديوهات تعليم الرسم بالظلال. تعرف كذلك على أساليب التظليل الأكثر تقدمًا، ومنها: "التظليل المتقاطع" أو "الرسم بالنقاط".





الاسمبريد إلكترونيرسالة