-->

U3F1ZWV6ZTQ3OTA0MzY0MTc0X0FjdGl2YXRpb241NDI2OTAzNTEyNzA=

حساسية الحليب

 حساسية الحليب


من أنواع الحساسية الشائعة حساسية الحليب فهي من أكثر الأنواع شيوعا لدى الأطفال والكبار تتمثل حساسية الحليب بعدم قدرة الجهاز المناعي للجسم على الاستجابة الطبيعية لدى تناول اللبن والمنتجات التي تحتوي على الحليب .
ويعد حليب البقر هو السبب الرئيسى للإصابة بحساسية الحليب ولكن قد يسبب تناول الحليب من الأغنام و الماعز وغيرها من الثدييات ردة فعل مشابهة لمن يعانون من الحساسية وعادة يحدث رد الفعل التحسسى بعد تناول الحليب بدقائق إلى ساعات و تتفاوت أعراض حساسية الحليب من معتدلة إلى حادة وتشمل ما يلي:

أعراض حساسية الحليب :
o المغص
o الإسهال
o الغثيان و القيء
o مشاكل في الجهاز الهضمى .
o سيلان في الأنف.
o حكة وطفح جلدي.

حساسية الحليب أو ظاهرة تعصب بروتين الحليب: -
حساسية الحليب تختلف عن ظاهرة تعصب بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، إذ لا ينطوي تعصب بروتين الحليب على جهاز المناعة بالإضافة إلى ما يسببه من أعراض مختلفة، ويتطلب علاجاً مختلفاً عن حساسية الحليب.

أسباب حساسية الحليب
هناك نوعان من البروتينات في حليب البقر التي يمكن أن تسبب الحساسية:
 الكازين: - وهو البروتين الذي يستخرج من اللبن.
 مصل اللبن - *بروتين مصل اللبن هو خليط من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن، والتي توجد في الجزء السائل من الحليب.
وقد يعاني الشخص البالغ أو الطفل لحساسية إحدى بروتين الحليب أو كليهما حيث أن هذه البروتينات من الصعب تجنبها في بعض الأطعمة المصنعة.
ولأن حساسية اللبن، أو ما تعرف بحساسية اللاكتوز مرض شائع حيث يصعب على الجسم التخلص من إنزيم اللبن؛ مما يسبب بعض الأعراض السابق ذكرها .
لذا نقدم 3 بدائل طبيعية للحليب البقري ذات قيمة غذائية عالية تفوق الحليب البقري.
حليب الصويا:
- هو الأنسب للأطفال والرياضيين؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مناسب لمرضى القلب؛ لأنه خال من الكوليستيرول.
حليب الأرز
- هو مناسب لمرضى الحساسية المفرطة، لأنه غير مهيج لأي نوع من الحساسية.
حليب جوز الهند
- هو الأقل سعرات حرارية والأقل محتوى من النشويات ويحتوي على قيمة غذائية عالية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة