-->

U3F1ZWV6ZTQ3OTA0MzY0MTc0X0FjdGl2YXRpb241NDI2OTAzNTEyNzA=

دليلك الكامل لتصميم موقع إلكتروني

الموقع الإلكتروني هو الطريق الأول والأساسي في العملية التسويقية؛ وهذه الخطوة تعد أولى خطوات نجاح أي شركة على شبكة الإنترنت، وذلك عن طريق تصميم موقع رسمي يمثل الشركة، والتمكن من التواصل مع العملاء بكل سهولة، واستخدام التسويق للمنتجات، وعرض السلع الجديدة، وتقديم أفضل العروض من خلال الموقع؛ وهو أيضًا طريق فعال للمنافسة بقوة والتوسع والانتشار والربح بصورة كبيرة.
هل أنت مستعد لتنفيذ مشروعك والربح منه ؟ !wink
إذا كنت مهتمًا بمجال إنشاء المواقع الإلكترونية، أو تريد تصميم موقع بنفسك ولا يوجد لديك المعرفة الكافية بالطريقة السليمة للبدء، قم بقراءة هذه المقالة، وستكون مرجعًا جيدًا لك   !  

خطوات إنشاء موقع 

خطوات إنشاء موقع إلكتروني بطريقة صحيحة :
1- حجز دومين : الدومين هو اسم أو رابط الموقع الذي تتمكن من خلاله زيارة الموقع مباشرة؛ وهو يتكون من اسم وامتداد، مثل :  org - .com  - .net

2- استضافة الموقع : هي المساحة التخزينية على شبكة الإنترنت، حيث يتم استضافة ملفات الموقع عليها، لكي يتمكن الزوار من تصفح محتوى الموقع.
وتقوم ديموفنف بتقديم خدماتها ومميزاتها المتعددة في استضافة المواقع بأفضل الأسعار، حيث تبدأ من 2.5 دولار؛ والاستضافة لها أنواع كثيرة، مثل :
(الاستضافة المشتركة -  السيرفرات الخاصة –  السيرفرات السحابية - استضافة ويندوز) مما يساعدك في اختيار الاستضافة الأنسب لاحتياج موقعك.

3- تصميم الموقع : في هذه الخطوة تحتاج إلى تصميم صفحات موقعك بطريقة متميزة واحترافية؛ وهذا ما سنقوم بتوضيحه لك فيما يلي :

في البداية سنوضح مفهوم تصميم الموقع الإلكتروني   :

ما المقصود بتصميم موقع إلكتروني على الإنترنت ؟! 

تصميم موقع إلكتروني (website design) عبارة عن هيكل أو شكل متكامل للصفحة الرئيسية والصفحات الداخلية .. أما بالنسبة لمصمم المواقع ومطورها، فهو شخص يقوم بكتابة أكواد وأوامر بلغات برمجية مختصة؛ فتصميم الموقع يكون عن طريق لغة  HTML لمعرفة متصفح الويب بكيفية شكل الصفحة؛ ثم يتم إعطاء الأوامر البرمجية من خلال عدة لغات، منها (PHP، ASP.net، python). 

ما هي طرق تصميم الموقع الإلكتروني ؟ 

يوجد طرق مختلفة كثيرة لتصميم المواقع على الإنترنت، مثل التعاقد مع شركة تصميم مواقع، أو عن طريق مواقع مجانية تقوم بإنشاء مدونات ومواقع مجانية، أو عن طريق برنامج إدارة محتوى .. وسوف نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل، لتتمكن من الاختيار الجيد لإنشاء موقعك بطريقة صحيحة.

الطريقة الأولى لتصميم موقع إلكتروني . 

اختيار مصمم ومبرمج مواقع : 

هذه الطريقة تحتاج 3 خطوات لتصميم موقع إلكتروني، وهذه الخطوات يقوم بها 3 أشخاص كل في مجاله، كما يمكن لشخص واحد القيام بها جميعًا حسب خبرته وكفاءته، والخطوات هي :
(  UX DESIGN – UI DESIGN – UI DEVELOP)

- UX DESIGN   : يتم في هذه المرحلة عمل تصور وتخطيط كامل على الورق لتصميم الموقع الإلكتروني وأماكن ظهور المحتوى وترتيب كل ما يخص الموقع، مع مراعاة سهولة الاستخدام على المستخدم.
- UI DESIGN  : يتم في هذه المرحلة نقل ما تم تصوره وتخطيطه على الورق في الخطوة السابقة، ليصبح صورة على جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج التصميم (فوتوشوب)، وتحديد الألوان الخاصة بالموقع والحجم والشكل وأنواع الخطوط، وجميع الخطوات الأساسية التي تقوم بترتيبها قبل البدء في التطوير.
- UI DEVELOP  : يتم في هذه المرحلة تحويل صور الفوتوشوب إلى أكواد مكتوبة بلغات برمجية متخصصة لعمل التصميم.
ثم يتم تجهيز وإعداد ملفات الوسائط المتعددة، وهي التي تتكون من الصور والفيديوهات والروابط الخارجية لاستخدامها في مرحلة التنفيذ.

ملحوظة : هذه الطريقة تعد من الطرق المستهلكة للوقت والجهد والمكلفة في المال.

الطريقة الثانية لتصميم موقع إلكتروني : 
Website Builder
تعد هذه الطريقة واحدة من أفضل وأسهل الطرق على الإطلاق لإنشاء موقع  خاص بك في أسرع وقت؛ ولكن يفضل أن تكون لإنشاء المواقع الصغيرة؛ وتوجد مواقع كثيرة تقدم خدمة بناء المواقع الإلكترونية، مثل :

•    Wix
•    Weebly
•    Jimdo
•    IM Creator
•    Webstarts
•    Webnode
•    SITE123
•    Duda

تصميم موقع من خلال موقع WIX : 
يعد موقع ويكس واحدًا من أفضل المواقع هذا العام في تقديم خدمة تصميم موقع مجاني، حيث يوفر الكثير من القوالب المجانية والجذابة للعملاء؛ كما يوجد لديه مستوى عالٍ جدًا من الأمان؛ بالإضافة لتوافق الموقع مع أحجام الشاشات المختلفة.
تصميم موقع من خلال موقعJimdo  : 
يمكنك من خلاله إضافة العناصر التي تم تجهيزها، وهي (المحتوى - النصوص - الفيديوهات – الصور) وغيرها من المحتويات التي تخص صفحات الموقع، والروابط الداخلية والخارجية.
و يعد هذا البرنامج خيارًا جيدًا للذين ليس لديهم أي معرفة برمجية على الإطلاق، حيث إنه سهل الاستخدام.
تصميم موقع من خلال Weebly  :  
هو واحد من أفضل مواقع تصميم المواقع مجانًا هذا العام، وعند حدوث أي مشكلة يوجد لديهم فريق دعم فني ممتاز سيقوم بحلها في أسرع وقت؛ كما يوفر الموقع الكثير من القوالب الجاهزة لتختار منها ما يناسب مجال الموقع الخاص بك؛ كما أن طريقة استخدام الموقع سهلة وبسيطة، ويوجد به فيديوهات تعليمية.

ملحوظة : يوجد الكثير من المواقع التي تقدم خدمة تصميم موقع مجاني خاص بك، والتي يمكنك أيضًا من خلالها عملportfolio  خاص بك لعرض أعمالك بطريقة واضحة وسهلة .. وتوجد أيضًا مواقع لإنشاء منتديات ومدونات خاصة بك مجانًا، حيث يمكنك استغلالها إذا كنت تعمل كـ (فري لانسر) لتربح منها.
كل ما عليك إنشاء حساب واختيار المدونة والبدء في كتابة المحتوى؛ ومن المواقع المجانية : (Blogger - tumblr -  منتدي عنبر) وغيرها من المنتديات المجانية الكثيرة.

الطريقة الثالثة لتصميم موقع إلكتروني : 
نظام إدارة المحتوى Content Management System
ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS) ؟

نظام إدارة المحتوى هو نظام يساعدك في التحكم في كل جزء من المحتوى الخاص بك؛ ويتميز نظام إدارة المحتوى بأنه لا يتطلب أي خبرة أو معرفة تقنية بالتصميم والكود البرمجي؛ حيث إن تقنية نظام إدارة المحتوى جعلت تصميم المواقع أسهل !
في هذا الجزء من المقال سنتعرف على أفضل نظم إدارة المحتوى التي يمكنك استخدامها لتصميم موقع إلكتروني خاص بك، ومنها :
•    Wordpress
•    Drupal
•    Joomla
•    SilverStripe CMS
•    Dimofinf CMS
•    MODX
•    CushyCMS
•    Contao

Wordpress  :
يعد  Wordpress من أقوى برامج إدارة المحتوى، حيث يمكنك إنشاء مدونة مجانية أو موقع من خلاله، والتمكن من إدارة الموقع أو المدونة بكل بسهولة؛ ويتميز ووردبريس بتصميمات واختيارات قوالب متعددة لاختيار الأنسب لمجالك.
Drupal : 
سيساعدك في إنشاء أي نوع من المواقع، حيث ستجد الآلاف من الإضافات والتصميمات التي ستمكنك من بناء أي نوع من المواقع التي يمكن أن تتخيلها؛ كما يمكن استخدامه لبناء إدارة قواعد بيانات متقدمة لموقعك، ولا يتطلب ذلك خبرة كبيرة.
Joomla : 
هو برنامج إدارة محتوى يمكنك من إنشاء موقعك بسهولة، حيث يتميز بسهولة الاستخدام، فهو يساعدك في بناء مواقع وتطبيقات قوية.
SilverStripe CMS : 
هو نظام إدارة محتوى تستخدمه الكثير من الشركات العالمية والحكومات، فهو من أسهل برامج إدارة المحتوى، ويوجد له نظام أمني خاص به؛ كما أنه يتميز بتعدد اللغات وبأنه مفتوح المصدر.
Dimofinf CMS : 
يعد برنامج ديموفنف من أفضل برامج إدارة المحتوى في الوطن العربي، فهو أول سكربت إدارة محتوى عربي؛ كما أنه يناسب جميع أنواع المواقع، حيث يمكن استخدامه لإنشاء موقع أو منتدى بكل سهولة واحترافية، فهو الخيار الأنسب لك؛ وقد بلغ عدد مستخدمي ديموفنف أكثر من 30,000 عميل حتى الآن.
وللتعرف أكثر على برنامج إدارة المحتوى من ديموفنف، قم بالاطلاع على هذا الرابط : ------

ملحوظة : تعد هذه الطريقة لتصميم المواقع هي الأفضل على الإطلاق لأنها تمكنك من تصميم موقع إلكتروني خاص بك بكل سهولة؛ ويمكنك من خلالها إنشاء موقع صغير أو كبير أو موقع مؤسسة حكومية أو موقع جريدة إخبارية .. إلخ؛ لذا ينصح باستخدام هذه الطريقة عند إطلاق موقعك.

أخيرًا وليس آخرًا :

بعد معرفتك لمراحل بناء تصميم موقع، لم يعد الأمر صعبًا عليك، فقد أصبحت تملك المعرفة الجيدة بجميع الخطوات ومراحل تصميم الموقع.

ما الذي يقوم بتعطيلك الآن ؟!
اختر فكرة جديدة، وقم بتنفيذها بكل سهولة، حيث إن رواد الأعمال يتنافسون على الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشاريع مربحة.

نتمنى لك الاستفادة من هذا المرجع الذي يقوم بمساعدتك في بناء وإنشاء موقعك بكل سهولة.
ولكن ماذا عليك بعد ذلك ؟cool

قم بقراءة هذه المقالة جيدًا، ثم إذا كان لديك أي استفسارات تخص تصميم موقعك وتهتم بمعرفتها، أخبرنا بها لنقوم بمساعدتك في أسرع وقت بكل ما تريد .




الاسمبريد إلكترونيرسالة