-->

U3F1ZWV6ZTQ3OTA0MzY0MTc0X0FjdGl2YXRpb241NDI2OTAzNTEyNzA=

الرفض بطريقه لائقه

 

 

تعلم فن الرفض بطريقه لائقة

 




الكثير يتعرض لبعض المواقف التي لا يريدها ويتمني فيها الرفض ولكنه لا يستطيع قول لا لشعوره بالإحراج. فمن منا لم يطلب منه أحد الاصدقاء او الاقارب القيام بشيء فيضطر أن يوافق مما يؤدي به لتأجيل أو الغاء مخططاته الخاصة رغم رغبته الشديدة بها.

 

ولكي تستطيع ان تقوم بالرفض بشكل لائق لا يعرضك للأحراج نقدم اليوم لك هذه النصائح إذا اتبعتها لن تشعر بالحرج وسيكون رفضك بشكل لائق.

 

1- كن حازماً في الرفض:

وهذا لا يعني أن تكون وقحاً أو تقوم بالتعبير عن الرفض بطريقه غير مقبولة. فقط تكلم بصوت هادئ مع النظر المباشر له وتكلم دون تردد أو تلجلج وبكل وضوح أخبره أنك لن تستطيع القيام بذلك العمل.

2 - لا تقوم بتكرار اعتذارك أكثر من مره:

أعرب عن أسفك لعدم قدرتك على القيام بهذا العمل. وهذا أمر جيد يقلل من موقفه العدائي. ولكن احذر تكرار الاعتذار لأنك ستبدو ضعيفا مما يؤدي الي فتح طريق للطرف الأخر للضغط عليك ومحاولة إقناعك القيام به رغم عنك.

3 - قدم حلاً بديلاً:

إذا كنت تمتلك حلاً اخر يمكن ان تقدمه له مما يساعدك على عدم الشعور بالذنب وتأنيب الضمير. وهذا ايضا سيخفف من زعل الطرف الاخر. ولكن احذر ان تعطي حلاً بإسناد العمل على شخص اخر لا يستطيع الرفض.

4 - غادر المكان واترك الطرف الأخر فورا:

في حالة كنت لا تملك حلً أخر تقدمه لهذا الشخص عليك مغادرة المكان فورا حتى لا يستمر بالإقناع والتحايل عليك مما يؤدي بك في النهاية الي القيام بالعمل رغماً عنك أو في حالة رفضك سوف يتخذ ضدك موقف عدائي كثير ومن الممكن ان يؤدي الي الخصام.


الاسمبريد إلكترونيرسالة