-->

U3F1ZWV6ZTQ3OTA0MzY0MTc0X0FjdGl2YXRpb241NDI2OTAzNTEyNzA=

سبع خطوات تساعدك على التخلص من التردد في إتخاذ القرارات

 هل تمتلك القدرة على إتخاذ القرارات الحاسمة؟ , هل أنت جرئ في إتخاذ القرارات؟ إن كانت إجابتك على تلك الأسئلة "نعم" فهذا شئ جيد حقاً , ولكن إن كانت إجابتك "لا" فأنت تواجه مشكلة عويصة وهي التردد في إتخاذ القرارات وإليك سبع خطوات تساعدك على التخلص من هذة المشكلة.


1-تعرف على سبب ترددك..حيث أن التردد ينبع من عدم التأكد أو عدم اليقين فحيرتك بين اليقين والشك هي سبب كل هذا التردد , وإذا كنت تعتقد دائماً أنك متأكد من كل شئ أو قرار تأخذه فأنت ربما تكون مخطئ , وذلك لأننا لسنا على معرفة أو دراية بكل شئ حولنا ويعتبر التردد هو نوع من أنواع الأمان أو آلية دفاعية للمنع من إرتكاب خطأ أو إتخاذ قرار غير صائب قد يؤدي إلى حدوث عواقب سيئة لا يمكن تفاديها أو التخلص منها.. ومن المهم جداً أن تتخلص من القلق والخوف الذي ينتابك أثناء إتخاذ القرارات الصعبة ويجب أن تعلم أنك شخص لست معصوم من الخطأ ولن تكون أول شخص يخطئ في إتخاذ قرار ما ,لذا فلا تحمل نفسك أكثر من طاقتها وتوكل على الله وكن واثقاً في نفسك وفي قدراتك وستجد نفسك تتخذ الخيار الصائب.

2-حدد المخاوف التي قد تواجهك أثناء إتخاذ القرار..وهذا سبب كبير في حدوث هذا التررد حيث تعتقد بأنك تقوم بإتخاذ القرار الخطأ أوتقوم بفعل شئ خطأ.. ويوجد طريقة جيدة إلى حد ما للتعامل مع مثل هذا الأمر: وهي أن تتوقع السيناريو السئ الذي قد يحدث في حالة إتخاذ القرار الخطاء ويجب أن تفكر ماذا ستفعل لمواجهة هذا العواقب مما يساعدك على إتخاذ القرار بشكل أفضل.

3-درب نفسك على التفكير ومن ثم الفعل..إن التغلب على التردد في إتخاذ القرار لا يعني أن تبدأ في إتخاذ قرارك من الأن والتصرف وكأنك أعمى فهذا يمكن أن يودي بك إلى ورطة لا تعرف كيف تتخلص منها , ولكن يجب عليك أن تعطي لعقلك الحق في التفكير في الأمر وتوقع الإحتمالات التي قد تحدث عند إتخاذ كل قرار وبعد ذلك قرر أي القرارات ستعتمد عليها.. ويجب عليك أن تستفيد من أصدقائك واقاربك والأشخاص المقربين لك بصفة عامة وتتعرف على طريقتهم في إتخاذ القرارات.

4-حدد لنفسك مهلة زمنية .. وهذا سيمنعك عن التوقف في التفكير في الأمر فيجب ان تعطي لنفسك مهلة زمنية محددة قبل إتخاذ أي قرار من القرارات الهامة مثل التفكير في شراء منزل جديد وغيرها من الأمور الهامة.

5-إتخذ قرارك..إذا كنت تتردد في إتخاذ قرارات في أبسط الأمور اليومية امنح نفسك 30 ثانية لإتخاذ القرار وهذا سيساعدك كثيرا في إتخاذ القرار الإيجابي..ويجب عليك أن تتعلم فن إتخاذ القرار فهذا علم يُدرس في العديد من مراكز التنمية البشرية وفي بعض المعاهد والجامعات ويعد ذلك بمثابة تأهيل لسوق العمل.

6-قم بإجبار نفسك على فعل أشياء جديدة وغير مألوفة بالنسبة لك.. قم بفعل أشياء مختلفة لم تكن تفعلها وسوف يساعدك هذا في التعامل مع الأوضاع الجديدة وسيبني ثقتك بنفسك ايضاً والذي سيساعدك على أن تصبح شخصاً أكثر حسماً في إتخاذ القرارات ..فمثلاً قم بالذهاب إلى الأحزاب أو حضور الإجتماعات والمؤتمرات أو حتى مشاهدة الأفلام مع أشخاصاً مختلفة وكل هذا سيوسع آفاقك ويجعلك أكثر خبرة وستجعلك تحدد هدفك وقرارك بكل سهولة وتبعدك كثيراً عن التردد في إتخاذ القرارات.

7-كن ومؤمناً وواثقاً من نفسك ..فبالتاكيد أنت لديك سمات وصفات ومواهب خاصة ويجب عليك ان تظهرها للجميع ولا تتردد أبداً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة